كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



ويرد على هذا الشرط قوله تعالى: {وترغبون أن تنكحوهن} (1) فقد نزع حرف الجر مع أن، وهو غير متعين بدليل أن منهم من يقدر: في (2)، ومنهم من يقدر: عن (3)، والمعنى محتمل وأجيب عن ذلك بأجوبة (4):
أن الحذف في الآية من باب الإجمال لا اللبس، بناء على الفرق بين الإجمال واللبس (5) فاللبس أن يفهم غير المراد، وهو محذور، والإجمال أن يفهم المراد وغيره بقصد الإبهام والإبهام إذا ناسب المقام كان من مقاصد البلغاء، والمقام في الآية مناسب للإبهام وذلك لأن " أولياء اليتامى كانوا يرغبون فيهن إن كن جميلات، ويأكلون أموالهن، وإلا كانوا يعضلونهن طمعا في ميراثهن" (6) فأبهم حرف الجر " ليرتدع من يرغب فيهن لجمالهن ومن يرغب عنهن لذمامتهن" (7).
أن الخلاف في حرف الجر المنزوع في الآية إنما هو بالنظر إلى القرينة (سبب النزول) فتعيين سبب النزول يعين الحرف المقدر أهو في أم هو عن؟ فالخلاف في الحقيقة في القرينة " فصار كل من الحرفين مرادا على سبيل البدل" (8) وقوة الاستنباط كفيلة بترجيح إرادة أحد الحرفين كما هو صنيع الطبري (9).
- - - - - - - - - -
(1) النساء: 127. وينظر نظائر هذه الآية في احتمال تقدير حرفي جر أو أكثر في: دراسات لأسلوب القرآن الكريم: ق1 /ج1 /368.
(2) ينظر: مشكل إعراب القرآن: 1 /209.
(3) ينظر: جامع البيان: 9 /262- 264، ومعاني القرآن وإعرابه: 2 /114- 115.
(4) ينظر: مغني اللبيب: 788، وشرح الأشموني: 2 /91، وشرح التصريح: 1 /313، والبهجة المرضية: 1 /277 وهمع الهوامع: 3 /7، وحاشية ياسين على الألفية: 1 /236، وحاشية ابن حمدون: 254.
(5) ينظر: حاشية ياسين على التصريح: 1 /148، 281.
(6) تفسير البيضاوي: 3 /363- 364.
(7) شرح الأشموني: 2 /91. وينظر: شرح التصريح: 1 /313.
(8) حاشية الشهاب: 3 /364.
(9) ينظر: جامع البيان: 9 /264.